Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الأحد , 20 كانون الثاني 2019 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
اخبار البلقاء
الجمعة , 11 كانون الثاني , 2019 :: 9:14 ص
سوق العارضة: ارتفاع أسعار بيع الخضار مع تراجع الإنتاج في وادي الأردن

جبال البقاء الاخباري: ارتفعت اسعار بيع الخضار في سوق العارضه المركزي بنسب جيدة مدفوعة بتراجع الانتاج في وادي الاردن مع انخفاض درجات الحرارة الى مستويات متدنية.

تراجع الإنتاج طال جميع الاصناف باستثناء الخيار الذي تحسنت اسعار بيعه بنسب قليلة مقارنة مع المحاصيل الاخرى، في حين يعد هذا التراجع هو الاكبر منذ ما يزيد على عشر سنوات، بسبب عزوف الكثير من المزارعين عن زراعة اراضيهم وعدم الاهتمام الكافي من قبل المزارعين بالمحاصيل مع ارتفاع كلف الإنتاج وخاصة اجور الايدي العاملة الزراعية.

ويؤكد مدير زراع وادي الاردن المهندس بكر البلاونة ان انخفاض درجات الحرارة مع بدء اربعينية الشتاء اسهم في تراجع الإنتاج الخضري، والذي سيشهد تراجعا بشكل اكبر خلال الايام القادمة، موضحا ان تدني درجات الحرارة يبطئ من عملية التمثيل الضوئي اللازمة لانتاج الطاقة، والتي يعتمد عليها النبات في النمو والاثمار.

ويرى البلاونة، ان الموسم الحالي يعد افضل من المواسم الماضية من ناحية اسعار البيع والتي حافظت على ارتفاع أسعارها باستثناء محصول الخيار، الذي يشكل النسبة الاكبر من المساحات المزروعة، مبينا ان تراجع الإنتاج في مقابل الطلب سيؤدي إلى ارتفاع اسعار بيع الخضار ما سيعود بفائدة جيدة على المزارع.

من جانبه يبين مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين ان الكميات الواردة  الى السوق لم تشهد هذا التراجع منذ سنوات خاصة لاصناف الباذنجان والبندورة والكوسا والفلفل الحار والحلو، اذ ان الكميات الواردة لم تتجاوز في مجملها 90 طنا يوميا باستثناء الخيار الذي وصلت وارداته الى 250 طنا.

واضاف “لاشك ان انخفاض درجات الحرارة وتراجع المساحات المزروعة هو السبب الرئيس لتراجع الإنتاج الخضري في الوادي”، مضيفا ان “هذا التراجع اسهم في تحسن اسعار بيع المحاصيل، بنسب جيدة للمزارع الذي سيلتقط انفاسه بعد 7 مواسم عجاف”.

إرسال إلى صديق
سوق العارضة: ارتفاع أسعار بيع الخضار مع تراجع الإنتاج في وادي الأردن'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.