Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الأربعاء , 20 تشرين الثاني 2019 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
اخبار البلقاء
الأربعاء , 10 تموز , 2019 :: 8:29 ص
حتر: الموازنات تأخرت والمشاريع قد لا تنفذ قبل الشتاء

جبال البلقاء الاخباري: لم تتسلم بلديات المملكة، موازناتها السنوية المالية لهذا العام، رغم تأكيدات رسمية بأنها ستكون جاهزة في منتصف الشهر الماضي، إلا أن ذلك لم يحدث،الامر الذي تسبب بـ”تأخير طرح عطاءات مشاريع مختلفة، والتي قد لا تنفذ قبيل حلول موسم الشتاء للعام الحالي”.

 ووفق رئيس بلدية الفحيص في محافظة البلقاء، جمال حتر، فإن أن ذلك التأخر، “انعكس سلبا على سرعة طرح العطاءات، وتنفيذ المشاريع العامة الخاصة بالبلدية”، لافتا إلى الموازنة المالية لبلديته تقدر لهذا العام بنحو 4 ملايين و400 ألف.

لكن حتر قال إنه “تم المصادقة عليها في بداية شهر أيار (مايو) لاعتبارات مختلفة داخل وزارة الإدارة المحلية، ومنها قد يكون ما هو مرتبط بإقرار الموازنة العامة للدولة”.

ووصلت موازنة البلدية لعام 2018 وصلت إلى 3 ملايين و250 ألف دينار، إلا أن”الزيادة التي طرأت هذا العام، من وجهة نظر حتر “لا تتناسب ومساحة المدينة التي تشهد توسع كبير، وطبيعة المشاريع الواجب تنفيذها لتحسين البنى التحتية وغيرها في المنطقة، والتي تحتاج إلى كلف مالية عالية”.

وبالعودة إلى تجربة اللامركزية، قال حتر، “إن البلديات مستقلة ماليا وإداريا وعمليا لم يتغير شيء، لأن قانون اللامركزية مرتبط بإنشاء هياكل جديدة، مثل مجلس المحافظة، والذي يتكامل في عمله معها، وله آفاق مستقبلية، لكن التجربة ما زالت حديثة، وتعد ضرورية جدا، لمنح المزيد من القدرة للمجالس البلدية على التصرف وإطلاق المبادرات من دون أن تكون محكومة بقيود قانونية”.

وبين أن “مجلس المحافظة ما يزال محكوما بنظام، والموازنات ترتبط بأعمال داخل حدود البلديات، ورغم التعاون الكبير مع القائمين عليه من قبل بلدية الفحيص، لكن لم تترجم الموازانات الخاصة باللواء لمشاريع تنفيذية على أرض الواقع”.

ذلك الأمر، بحسب حتر، “محكوم بالدرجة الأولى بعمل مجلس المحافظة بالسياسات، ولكن ذلك لم يؤثر سلبا على عمل بلدية الفحيص، باعتبار أن الموازنة الخاصة بها مستقلة، إلى جانب برامجها”. الغد

إرسال إلى صديق
حتر: الموازنات تأخرت والمشاريع قد لا تنفذ قبل الشتاء'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.