Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الجمعة , 03 شباط 2023 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
اخبار البلقاء
الثلاثاء , 29 تشرين الثاني , 2022 :: 7:22 م
ابو السمن يوجه بالإسراع باستكمال أعمال الجزء الثالث من مشروع طريق السلط الدائري

جبال البلقاء الاخباري:تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل، المهندس ماهر أبو السمن، اليوم الثلاثاء، خلال جولة ميدانية مشاريع تعمل عليها الوزارة في العاصمة عمان، والبلقاء.

واستهل أبو السمن جولته الميدانية لمشروع جمرك عمان الجديد (الماضونة) الذي يعد أكبر مشاريع الوزارة، حيث شدد على ضرورة استكمال الاعمال بالمشروع وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

وأكد أن المشروع سينعكس بشكل إيجابي على الاستثمار في المجالات كافة، ويساهم بتنشيط التبادل التجاري مع دول الجوار، ويوفر فرص العمل بالعديد من الوظائف، بالإضافة لتحسين الواقع المروري لمنطقة شرق عمان بعد نقل المركز الجمركي القائم فيها إلى موقع المشروع الجديد.

وأستمع لإيجاز مفصل من المعنيين حول سير الاعمال في المشروع والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 93%، فيما تبلغ مساحة منشآته المعدنية ومبانيه الخرسانية نحو 88 ألف متر مربع، ويضم المشروع 9 مبانٍ خرسانية، وهناجر معدنية، وإنشاء طرق وساحات.

وأوعز أبو السمن، للمعنيين بتزويده بتقارير مفصله بشكل دوري حول سير الأعمال في المشروع، وحل العوائق كافة التي تواجه سير العمل بالمشروع، مشددًا على ضرورة استكمال الأعمال فيه بالكامل في الربع الأول من العام المقبل.

وفي سياق متصل أطلع وزير الأشغال على الخدمات المقدمة للمواطنين على طريق عمان التنموي المرحلة الأول من المشروع (طريق 100) وشبكة الطرق الحالية عليه والمخططات للطرق المستقبلية، والمشاكل التي تواجه حركة المرور عليه.

وأكد أن الوزارة ستقوم بتشديد الرقابة على الشاحنات بما يتعلق بالالتزام بالحمولات المحورية على طرق الأشغال، مشددًا على أن يتم ضمن خطة الوزارة إجراء الصيانة اللازمة للطريق، لتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما أكد وزير الأشغال، أن المرحلة الأولى من المشروع والتي تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل ساهمت بتعزيز حركة النقل في المملكة؛ لكونه يربط الطريق الصحراوي بكل من طريقي الموقر وسحاب، مع الحدود السعودية والحدود العراقية، وكذلك مع محافظة الزرقاء والمنطقة الحرة والمفرق والحدود السورية، ما ساهم باختصار الوقت والجهد عن الطرق التي كانت تستخدم قبل.

وشدد على أن المرحلة الأولى سهلت وحسنت وصول المزارعين إلى الأسواق، وعززت الاستثمار في المنطقة المقام عليها، وحولت حركة المرور الكثيفة من وسط عمان إلى الأطراف.

كما تفقد وزير الأشغال، رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع إنشاء مباني وساحات جديدة للشحن والركاب لجسر الملك حسين الجديد، حيث شملت مرافق الجسر، وساحات الشحن.

وأكد أن الحكومة وبتوجيهات من رئيس الوزراء لن تتوانى عن تقديم أفضل الخدمات للمسافرين من خلال الجسر عبر أراضيها، مشددًا على الإجراءات الحكومية التي تم اتخذها مؤخرا ساهمت بتسهيل عبور الاشقاء الفلسطينيين عبر الجسر.

وأشار إلى أن اللجنة التوجيهية ستعقد اجتماعا خلال الفترة القريبة المقبلة لمناقشة توصيات جديدة تمهيدا لإقرارها حسب الأصول، للتخفيف على الاشقاء المسافرين على الجسر.

وبين أن وزارة الأشغال العامة والإسكان أنهت أعمال تقييم المنشآت الحالية في المعبر والتي شملت مباني المسافرين وساحات الشحن من قبل لجنة فنية متخصصة بالتعاون مع الأجهزة العاملة في المعبر، وقامت بطرح عطاء ادامة صيانتها، بما يساهم في رفع كفاءة المباني والمنشآت الحالية الى حين تشغيل المشروع الاستثماري الجديد، ما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمسافرين وتخفيف الاكتظاظ في المعبر سواء لحركة المسافرين أو الشحن.

وأكد أنه سيتم بدء التنفيذ بعد انتهاء الإجراءات اللازمة كافة، مشيرًا إلى أنه تم مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتوفير المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع.

كما اوعز للمعنيين بضرورة العمل على تسريع الإجراءات الخاصة بالمشروع للبدء بأعمال التحسينات المطلوبة.

والتقى أبو السمن على هامش الزيارة عددا من المسافرين عبر الجسر، والذين اكدوا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ساهمت بتسهيل عبورهم ووفرت والوقت والجهد.

كما قام بالاطلاع على واقع الخدمات المقدمة على طريق السلط الدائري (طريق 60) في الأجزاء الأول والثاني التي تم الانتهاء من تنفيذها من المشروع.

ووجه المعنيين في الوزارة إلى الإسراع باستكمال أعمال تحديث الدراسات للجزء الثالث من المشروع بهدف تحقيق الفائدة المرجوة منع وبما يساهم بتخفيف الضغط المروري على وسط مدينة السلط، مشددا على أن استكمال الجزء الثالث يعتبر من أولويات الوزارة، وسيتم البدء بالتنفيذ بعد انتهاء الإجراءات اللازمة كافة وتوفر المخصصات المالية.

إلى ذلك تفقد أبو السمن واقع الخدمات المقدمة للمواطنين على طريق وادي شعيب، حيث أشار إلى أنه يتم وبشكل دوري وضمن خطة الصيانة، اجراء اعمال الصيانة اللازمة للطريق، فيما تم تنفيذ العديد من الاعمال الهندسية لتفادي أي انهيارات، وتم تعبيد بعض أجزاء من الطريق وتوسعة للأكتاف في بعض المناطق لتعزيز عناصر السلامة المرورية.

ولفت إلى أن العمل جار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير التمويل اللازم لإعادة وتوسعته، وسيتم البدء بالتنفيذ بعد توفر المخصصات المالية.

وفي ختام جولة أبو السمن الميدانية التي رافقها فيها المعنيين في الوزارة، تفقد الوزير عددا من المشاريع والمواقع المقترح إقامة مشاريع حيوية عليها في محافظة البلقاء، حيث أكد ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع الحالية كافة وتنفيذها وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا والتنسيق مع الشركاء كافة لبدء تنفيذ مشاريع حسب الأولويات وتوفر المخصصات المالية.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2021 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.