Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الجمعة , 10 نيسان 2020 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
منوعات وفنون
الإثنين , 23 آذار , 2020 :: 10:29 ص
هل تنقل الحيوانات الأليفة كورونا؟

جبال البلقاء الاخباري: بعد إعلان مدينة "هونج كونج" عن وفاة الكلب (بوميرانيان) البالغ من العمر (17 عامًا) بعد إصابته بفيروس (كورونا)، تولدت لدى البشر تساؤلات حول إمكانية انتقال فيروس (كورونا) المستجد من الإنسان إلى الحيوان، والعكس صحيح، وهل فعلاً أن اقتناءها في منازلنا قد يشكل خطراً علينا؟
أمر غير وارد

أجاب الدكتور نبيل العيلة، أستاذ الأحياء الدقيقة الجزيئية في جامعة الأقصى، على تساؤلات "دنيا الوطن"، قائلاً: أجرت الدكتور دانا فاربل، مديرة الطب البيطري في الجمعية البيطرية بأمريكا الشمالية، اختباراً لآلاف الحيوانات الاليفة المنزلية لفيروس (كوفيد- 19)، (كورونا) المستجد، من قبل شركة بيطرية متخصصة، ولم تخرج أي نتيجة (إيجابية)، وبهذا احتمالية إصابة الكلاب والقطط بهذا المرض منخفضة للغاية في الوقت الحالي.

وأضاف العيلة: " يعتقد الخبراء أنه من غير المحتمل ان يكون ذلك.  حيث تشير منظمة الصحة العالمية حاليًا بعدم وجود أدلة تشير إلى أن الكلاب أو القطط يمكن أن يصابوا بفيروس كورونا الجديد، المنظمة العالمية لصحة الحيوان تشير أنه لا يوجد دليل على أن الكلاب تلعب دورًا في انتشار هذا المرض أو أنها تمرض، ويتفق مع هذا الرأي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة الامريكية  (CDC) ، مشيراً إلى أنه "في هذا الوقت ، لا يوجد دليل على أن الحيوانات المرافقة بما في ذلك الحيوانات الأليفة يمكن أن تنتشر(كورونا) المستجد ".

وكشف أن الكلب الذي توفى بسبب (كورونا)، كان كبير بالسن، ولديه أمراض أخرى، وقد توفي بعد ثلاثة أيام من إخراجه من الحجر الصحي، مشدداً على أن احتمالية إصابة الكلاب أو القطط بهذا المرض منخفضة للغاية في الوقت الحالي.

وأكمل: إذا قام مريض مصاب بفيروس في أنفه بفرك أنفه وحصل على مجموعة من الفيروس في يده ثم قام بتدليل كلبه ، ثم قام أحد أفراد الأسرة بتدليك ذلك الكلب في نفس المكان بالضبط ثم فرك أنوفهم ، ربما يمكنهم نقله، لكن إذا كنت تعيش في منزل مع شخص مصاب بالفيروس ، فإن عامل الخطر هو أن الإنسان وليس الحيوانات الأليفة.

وقال أستاذ الأحياء الدقيقة الجزيئية: إذا بحثنا في مصادر الفيروسات، (السارس) كان موجوداً بالقطط والديدان، و( ميرز) الذي انتشر في السعودية، كان موجود في الابل، والآن (كورونا) بالفحص والتسلسل الجيني، وجدوا تطابقاً بنسبة كبيرة مع الخفافيش.

وأسطرد: أصول الفيروسات كانت من الحيوان، ولكن بعد ذلك انتقلت من إنسان لإنسان، الـ 300 ألف المصابين حول العام، انتقلت من إنسان لإنسان، ولم نجد حالات إصابة من إنسان للحيوان، ولكن بالجانب العام (كورونا) ينتقل بالرذاذ، والرذاذ موجود لدى الإنسان والحيوان، ولكن الانتقال أمر نادر.

وختم: نعم من الممكن أن يعطس الشخص المصاب بـ(الكورونا) أو يلوث حيوانه الأليف ، وبعد ذلك يمكن لشخص آخر أن يلامس هذا الحيوان ويصاب بالمرض، يعتقد الخبراء البيطريون أن خطر انتقال العدوى سيكون منخفضًا، يعيش (كوفيد 19) فترة أطول على الأسطح الصلبة وغير الحية (مثل الزجاج والمعدن) مقارنة بالأسطح الناعمة (مثل الفراء والكرتون)، ومع ذلك ، يجب أن تبقى الحيوانات التي تعيش مع الأفراد المرضى بعيدًا عن الأشخاص والحيوانات الأخرى (في الحجر الصحي في المنزل).

إرسال إلى صديق
هل تنقل الحيوانات الأليفة كورونا؟'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.