Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الخميس , 23 تشرين الثاني 2017 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
المقابلة
الإثنين , 16 تشرين الأول , 2017 :: 7:04 م
حوار شامل مع مدير مستشفى السلط الدكتور وائل العزب

جبال البلقاء الاخباري: يسرنا ان يكون ضيفنا في قسم "المقابلة" مدير مستشفى السلط الحكومي الدكتور وائل العزب للحديث معه عن كافة امور المستشفى والخدمات التي يقدمها وغيرها الكثير ، واليكم نص اللقاء كاملا:

*متى تم انشاء المستشفى الحالي؟
- د.وائل العزب: تم تأسيس المستشفى عام 1960 وافتتاحه رسميا في العام الذي يليه على مساحة 2000م2 وبوجود 3 اطباء فقط وبسعة 20 سريرا ،قبل ان يتم توسعته عام 1990 بافتتاح المبنى الجديد بمساحة 5300م2 واقامة مبنى العيادات الخارجية بمساحه3000م2، وشهد المستشفى تحديث لأقسام النسائية والتوليد والخداج عام 2002 وبمساحه 1000م2. بالاضافة للعديد من التحديثات في مباني المستشفى.

*يعتبر قسم الاسعاف والطوارئ من اكثر الاقسام استقبالا للمراجعين ، حدثنا عن كيفية قدرتكم على استقبال العدد الكبير من المراجعين وتقديم الخدمات لهم؟
- د.وائل العزب: صدقت فقسم الاسعاف والطوارئ من اكثر الاقسام استقبالا للمراجعين حيث بلغ عدد المراجعين له من بداية العام الحالي حتى شهر ايلول (107868) مراجع ومراجعه وهو رقم كبير جدا ويشكل ضغط عليه لكننا عملنا على اعادة تنظيم القسم بحيث يتم تشخيص المرضى وتحويلهم لمختلف الغرف التي تمثل جميع الاختصاصات الطبية مما يسهل تقديم الخدمة وباقصر وقت ممكن وبشكل نال رضا متلقي الخدمة.

*كيف تتعاملون مع مراجعي مرضى غسيل الكلى؟
- د.وائل العزب: نتيجة زيادة اعداد مرضى غسيل الكلى فقد قمنا بزيادة اعداد وحدات غسيل الكلى من 14 وحده الى 20 وحده في القسم ، بالاضافة لانشاء وحدة لغسيل الكلى في قسم العناية الحثيثة ليتم عمل غسيل الكلى لهم لعدم القدرة على نقلهم من العناية الحثيثة لقسم الكلى ، كما عملنا على انشاء غرفة متخصصة لغسيل الكلى للحالات الخاصة وامراض التهاب الكبد ليتم فصل هؤلاء المرضى عن بقية المراجعين للحفاظ على سلامتهم جميعا وعدم نقل العدوى لا سمح الله.

*نعلم جميعا الضغط الكبير على الحاضنات في اقسام بمختلف المستشفيات نتيجة تزايد اعداد السكان والاخوة اللاجئين السوريين ، كيف تعاملتهم مع هذه القضية؟
- د.وائل العزب: بالفعل نعاني من ضغط كبير على حاضنات الاطفال لذلك عملنا على زيادة اعدادها من 14  حاضنه الى 22 حاضنه في قسم الخداج بالاضافة لانشاء حاضنتين في قسم الاطفال لتشكل رديفا وداعما لقسم الخداج.

*حدثنا عن اخر التحديثات في اقسام العناية الحثيثة لديكم؟
- د.وائل العزب: كما اسلفت ذكره لكم في انشاء وحده غسيل كلى لقسم العناية الحثيثة لتخدم مرضى القسم فقط ، فقد قمنا بانشاء وحدتين للعناية الحثيثة للحالات المتوسطة في اقسام الباطني رجال والباطني نساء وعملنا على تزويدهما بالعديد من اجهزة المراقبة والمعدات الطبية للتخفيف عن اقسام icu ,ccu.

*كلنا يعلم ان بعض مباني المستشفى قديمة جدا كيف تتعاملون معها وما هي اعمال الصيانة التي تم عملها لهذه المباني؟
- د.وائل العزب: نعم صحيح يوجد بعض المباني والمرافق بالمستشفى قديمة جدا لذلك علما على تنفيذ عمليات صيانه وتحديث دورية من ابرزها صيانه وتحديث المرافق الصحية وصالة الاطعام للموظفين وتزويد بعض الاقسام وحسب الحاجه باجهزة التكييف مثل قسم المختبرات وقسم التعقيم وقسم الاشعة وغرفة العمليات الصغرى ، بالاضافة لصيانة التكيف المركزي في المبنى الجديد الذي يشمل النسائية والتوليد والخداج والعمليات ، كما تم تزويد المستشفى بسيارة اسعاف جديدة واجهزة"سونار" لقسم الخداج والعناية الحثيثة ، وتحديث مقسم المستشفى وشراء خدمات لبعض الاختصاصات الطبية مثل القلب والاشعة والمسالك البولية ،بالاضافة لرفد المستشفى ببعض الكوادر الطبية والتمريضية الفنية.


حدثنا عن احصائية العمل لديكم خلال العام الحالي؟
- د.وائل العزب: لقد بلغ عدد مراجعي قسم العيادات الخارجية (125491) مراجعا في حين تم ادخال (10165) حالة واجراء (4358) عملية جراحية في حين بلع عدد حالات الولادة (2434) حالة وبلغ عدد مراجعي قسم الاسعاف والطوارئ (107868) مراجعا ، بينما كانت نسبة الاشغال (72%).

*كلمة اخيرة تريد قولها؟
- د.وائل العزب: في البداية اتقدم بجزيل الشكر لمنبركم الحر على الاهتمام بالمؤسسات والدوائر الوطنية وتسليط الضوء عليها ، كما اؤكد لجميع المواطنين اننا في المستشفى بجميع كوادره واقسامه نعمل لتقديم افضل الخدمات لهم بما نملك من امكانيات لان تقديم الخدمات المثلى ورضا المراجعين اساس عملنا.

إرسال إلى صديق
حوار شامل مع مدير مستشفى السلط الدكتور وائل العزب'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.