Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الأحد , 09 آب 2020 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
الطريق الى البرلمان
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
الطريق الى البرلمان
الأربعاء , 29 تموز , 2020 :: 3:02 م
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع

جبال البلقاء الاخباري: تُشكّل 105 أيام خارطة طريق لإجراء الانتخابات النيابية وصولًا إلى يوم الاقتراع الذي حدده مجلس مفوضي الهيئة المستقلة في اجتماع بعد ظهر اليوم الأربعاء، في العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

وفي وقت مُبكر من اليوم، صدرت الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية التي ستفرز أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.
وأكد رئيس هيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة أخيرًا، استعداد الهيئة للسير بإجراءات الانتخاب فور صدور القرار الملكي، خلال المدة الزمنية التي حددها القانون، إلى جانب تعليمات معدلة على عدد من تعليمات الانتخابات التنفيذية صدرت في الجريدة الرسمية أخيراً، تراعي إجراءات السلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت التعليمات الجديدة مضاعفة عدد مراكز الاقتراع إلى نحو 2000 مركز، إضافة إلى زيادة عدد صناديق الاقتراع في جميع محافظات المملكة لتصل إلى 4800 صندوق قابلة للزيادة حسب الوضع الوبائي في وقت اجراء الانتخابات، كما استبدلت الحبر السري بحبر (رش رذاذ) تجنباً لأية ملامسة للحبر من قبل المواطنين فضلًا عن توفير قلم لكل ناخب.

كما شملت التعليمات المعدلة للتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية 2020، توفير مواد التعقيم داخل المقر الانتخابي وعدم السماح لأي شخص بدخول المقر الانتخابي دون الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة، وعدم الدعوة للاجتماع بما يزيد عدد الحضور على مساحة المقر المحددة والموافق عليها من الهيئة.

كما منعت التعليمات تقديم الأطعمة بمختلف أشكالها أو المشروبات بما في ذلك الماء داخل المقر الانتخابي إلاّ بأوان كرتونية أو بلاستيكية تتواءم ومتطلبات الصحة والسلامة العامة، والتباعد بين المقرات الانتخابية، بحيث لا تقل المسافة بين المقر الانتخابي والآخر عن مئتي متر، وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الانتخابية.

وستشرع الهيئة المستقلة للانتخاب بمرحلة التسجيل وإعداد جداول الناخبين بعد انتهاء دائرة الأحوال المدنية والجوازات من إعداد الجداول الأولية للناخبين خلال 7 أيام من تاريخ طلب الهيئة ذلك، لعرضها على موقع الهيئة الإلكتروني الرسمي أو أي وسيلة أخرى تراها مناسبة، بعد يوم واحد من تسلمها الجداول الأولية.

وبالتزامن، تُزود الهيئة كل رئيس انتخاب بالجداول الانتخابية في دائرته بعد تشكيل لجان انتخاب للدوائر البالغ عددها 23 دائرة انتخابية على مستوى المملكة، ليعرض رئيس الانتخاب هذه الجداول لمدة أسبوع في مكان تحدده التعليمات التنفيذية، والإعلان عن مكان العرض في صحيفتين محليتين يوميتين.

ويحق لأي من أبناء الدائرة الانتخابية المقيمين خارجها الطلب خطيا من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص لأبناء تلك الدائرة خلال 14 يومًا، من اليوم الذي يلي يوم عرض الجداول، وعلى الدائرة الفصل في الطلب خلال 14 يومًا من تقديمه، وتعديل الجداول في حال قبول الطلب.

كما يحق لمن يُرفض طلبه الطعن بقرار الدائرة لدّى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، وعلى المحكمة أن تفصل في طلب الطعن خلال أسبوع من تاريخ وروده إلى قلم المحكمة.

ويكون قرار المحكمة قطعيا، وعليها تزويد الدائرة بقراراتها خلال 3 أيام من صدورها، وعلى ضوء القرارات تعمل الدائرة على تصويب الجداول الأولية خلال 7 أيام من تاريخ تسلمها، وفقًا للتعليمات التنفيذية، وهي آخر اجراءات مرحلة التسجيل وإعداد جداول الناخبين.


إرسال إلى صديق
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.