Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الإثنين , 29 تشرين الثاني 2021 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
33 وفاة و5661 إصابة كورونا جديدة في الأردن
برلمانيات
الإثنين , 25 تشرين الأول , 2021 :: 11:22 ص
الفراية ردا على البدول: وثيقة الجلوة ليست قانونا لكنها ملزمة

جبال البلقاء الاخباري: وجهت النائب زينب البدول العديد من الأسئلة إلى وزير الداخلية تتعلق بوثيقة الجلوة، ومدى قانونيتها.

وقالت البدول في سؤالها البرلماني، "لقد قامت وزارة الداخلية مؤخرا بإصدار وثيقة قانونية من أجل ضبط عادة (الجلوة) لدى العشائر الاردنية".

وسألت، هل الوثيقة هي قانون ملزم أم مجرد وثيقة اجرائية قد تكون غير ملزمة للأردنيين؟ وهل وزارة الداخلية مخولة بإصدار قانون بهذا الشأن في حال كانت تلك الوثيقة تأخذ الصفة القانونية؟

كما سألت البدول، هل سبق وأن قامت وزارة الداخلية باقتراح مشروع قانون ينظم عملية الجلوة ويضبطها ويعاقب المتجاوزين على فئة (الجالين)؟ وهل يستطيع محامي الدفاع عن الأفراد (الجالين) في حادثة قتل ما من استخدام الوثيقة كبينة دفاع لصالح موكليه (الجالين) أمام هيئة المحكمة؟

من جهته أكد وزير الداخلية مازن الفراية في اجابته على اسئلة البدول التي اطلعت عليها عمون، أن وثيقة ضبط الجلوة العشائرية ليست قانونا بالمفهوم التشريعي وهي ملزمة وواجبة التطبيق كونها صادرة عن مجلس الوزراء صاحب الولاية العامة خاصة بعد بعد التوقيع عليها من قبل شيوخ ووجهاء في كافة المحافظات.

وبين الفراية أن وزارة الداخلية لا تملك صلاحية اصدار القوانين وفقا للدستور الأردني الذي حدد المسار التشريعي لاصدار القوانين.

وقال إنه سبق لوزارة الداخلية وان اقترحت في عام 2016 تعديلا على قانون منع الجرائم النافذ بما ينظم موضوع الجلوة العشائرية إلا أن هذا التعديل لم يستكمل ضمن المسار التشريعي في حينه وذلك انسجاما مع قانون الغاء القوانين العشائرية.

وعن امكانية استخدام المحامين وثيقة ضبط الجلوة العشائرية كبينة دفاع لصالح موكليه "الجالين" اما القضاء، قال الفراية إن ذلك يعود لتقديرات المحاكم النظامية.


إرسال إلى صديق
الفراية ردا على البدول: وثيقة الجلوة ليست قانونا لكنها ملزمة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2021 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.