Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الخميس , 25 نيسان 2024 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
صورة وخبر
الأحد , 14 نيسان , 2019 :: 9:41 ص
حلقة جديدة من " طوابعنا تاريخنا" مع نور ابو غيدا

جبال البلقاء الاخباري: تناولنا في الحلقات الأربعة السابقين عن تاريخ الطوابع الأردنية ما بين فترة ( 1918 – 1930 ) .
سنتحدث في هذه الحلقة عن الطوابع في فترة الثلاثينات فقد إقتصر إستخدام الطوابع في تلك الفترة على الطوابع السابقة التي كان يتم استخدامها وهي مجموعة حاكم إمارة شرق الأردن المغفور له الأمير عبدالله الأول بن الحسين والتي صممت بيد الفنان يعقوب السكر.
  
 و في عام 1933م  ظهرت أول مجموعة طوابع تمثل أماكن أثرية في الأردن والتي تعد من مجموعات الطوابع الأشهر في الأردن وقد صممت برسم اليد للفنان الأردني يعقوب يوسف السكر الذي ولد في مدينة السلط وكان يشغل منصب وكيل وزارة البرق والبريد ( أمين عام )  في الأردن وهو أيضاً أول مصمم لأول ورقة نقد أردنية بقيمة خمسة دنانير . وقد حملت هذه المجموعة صور مناظر لعدة أماكن أثرية في الأردن وتتألف هذه المجموعة من 14 فئة مختلفة برسوم مختلفة  وهي ( معبد أرتيمس في جرش بلونين مختلفين، الخزنة في البتراء بلونين مختلفين، قلعة الربض في عجلون بلونين مختلفين، قلعة الكرك في الكرك، قصر المشتى، قصر الخرانة بلونين مختلفين ، سبيل الحوريات في جرش، جسر اللنبي ، صورة الأمير عبدالله الأول ، صورة عن الماشية في الأردن ) وقد سميت هذه المجموعة بي « مجموعة جرش » وقد فازت بالجائزة الأولى في معرض فلوريدا عام 1936م  وحازت أيضاً على عدة جوائز عالمية وهي تعتبر من درة المجموعات الأردنية وأغلاها ثمناً .

يتبع ....
مصدر الصور من موقع : https://www.stampworld.com


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :
البريد الإلكتروني :
* نص التعليق :
أرسل
2023 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.