Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الثلاثاء , 02 حزيران 2020 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
صورة وخبر
الجمعة , 22 أيار , 2020 :: 8:44 م
الحلقة السادسة والعشرون من " تاريخ الطوابع الاردنية " مع نور ابو غيدا

جبال البلقاء الاخباري:تم سرد سلسلة حكاية من تاريخ الطوابع الأردنية في الحلقات السابقة من عام (1918م – 1963م) سنستمر في هذه الحلقة بسرد (حكاية) الإصدارات التي تم طرحها خلال عام 1964م .
طرح البريد الأردني 13 مجموعة من إصدارات الطوابع الأردنية عام 1964م منها تعنى بأحداثٍ تاريخية وسياسية ومناسبات عالمية ورياضية وإجتماعية، سنتحدث في هذه الحلقة عن 6 مجموعات وسنكمل في الحلقة التالية 7 مجموعات المتبقية من عام 1964م .
المجموعة الأولى وهي"زيارة قداسة البابا بولس السادس للأماكن المقدسة 4/1/1964م" وهي من أهم المناسبات التاريخية تعتبر لأنها أول مرة يغادر فيه الجالس على الكرسي البابوي مقره في الفاتيكان ويسافر في الطائرة لزيارة الأردن و الأراضي المقدسة و كان المغفور له الملك حسين بن طلال أول الحاضرين ومعه رجال كبار الدولة لإستقبال البابا بولس السادس وسط إحتفالٍ باهر  كبير وتكونت هذه المجموعة من 4 طوابع برسمٍ واحد وعدة ألوان وفئاتٍ مختلفة لأهم الأماكن المقدسة إسلامية ومسيحية التي قام بزيارتها وهي (مسجد القبلي في باحة المسجد الأقصى، مسجد قبة الصخرة المشرفة ، كنيسة القيامة ، كنيسة المهد) وأيضاً إحتوى التصميم على صورة للمغفور له الملك الحسين بن طلال وصورة لقداسة البابا بولس السادس.
 
المجموعة الثانية وهي "الذكرى الثانية لميلاد ولي العهد الأمير عبدالله بن الحسين  الثاني " ولد الملك عبد الله بن الحسين الثاني في عام 30/1/1962م  من والده المغفور له الملك حسين بن طلال ووالدته الأميرة منى . والذي تولى عرش المملكة الأردنية الهاشمية في عام 1999م لغاية يومنا هذا . تكونت هذه المجموعة من ثلاثة طوابع بفئاتٍمختلفة وإحتوت على صورٍمميزة ومنوعة لجلالة الملك عبدالله بن الحسين في عامه الثاني .

المجموعة الثالثة وهي "تكريم رجال الفضاء" وجاء هذا الإصدار تكريماً لخمسةٍ من أوائل رجال الفضاء الأمريكين وهم ( Virgil grissom, Scott capenter ,John glenn , Walter schirra, Alan shepard ) وتميز هذا الإصدار بشكل تصميم طابعه المثلث المميز وإحتوى هذا الإصدار على 10 طوابع وبطاقة واحدة، خمسة من الطوابع تحتوي على صورٍ لرجال الفضاء وذكر على كل طابع منهم تاريخ رحلته للفضاء وخمسة صورالأخرى تحتوي على رسم لمكوك الفضاء والستالايت .

المجموعة الرابعة وهي "الألعاب الأولمبية في طوكيو" حيث أصبح البريد الأردني يهتم بتعدد مواضيع طوابعه التذكارية المميزة وهذه تعتبر أول مجموعة طوابع أردنية صدرت بخصوص مواضيع الرياضة حيث قامت لأول مرة 10- 24/10/1964م  دورة ألعاب أولومبية في اّسيا التي شاركت  بما يقارب 94 دولة بها ، وتألف هذا الإصدار من 8 طوابع ذات ألوان وفئات مختلفة وبطاقة واحدة حيث عبرت عن بعض الألعاب الرياضية المتنوعة التي تم المشاركة بها بالألعاب الأولومبية منها (كرة السلة، كرة الطائرة، كرة القدم، تنس الطاولة، الركض، ركوب الدراجات الهوائية، المبارزة، الوثب العالي).
      
المجموعة الخامسة وهي " حلقة الدراسات الإجتماعية للجمعيات الخيرية"  إهتم البريد الأردني أيضا بالدور الفاعل للجمعيات الخيرية ومساهمتها في التكافل الإجتماعي وأصدر طوابع بهذه المناسبة التي تؤكد على إهتمام الأردن بالمواطن وتزيد معرفته حول العالم  بعقد ندوات للدراسات الإجتماعية التي تهتم بدراسة الإنسان في الماضي والحاضر وعلاقته بالبيئة المحيطة به ومدى تأثره بها وتأثيره عليها. إحتوى الإصدار على رسمٍ واحد لثلاثة طوابع بألوان وفئات مختلفة .

المجموعة السادسة وهي "مدينة الحسين الرياضية" حيث أصدر البريد الأردني هذه المجموعة   بمناسبة إفتتاح أول مدينة رياضية للشباب بعهد المغفورله الملك الحسين بن طلال التي جاءت لتلبية حاجة الشباب ودعم الحركة الرياضية في الأردن حيث تحتوي المدينة على مختلف الرياضات والأنشطة من معالم المدينة الرياضية(ستاد عمان الدولي، نادي المدينة الرياضي، نادي الأمير رعد، صالة الأمير حمزة، قصر الرياضة، ستاد البتراء، المسبح الأولمبي، مضمار الأميرة عالية للفروسية، مقر الإتحاد الأردني لكرة التنس وكرة القدم، صالة السكواش، صالة الملاكمة) .تألف التصميم من رسمٍ موحد لأربعة طوابع بألوان وفئات مختلفة .

يتبع ...

مصدر الصور من موقع : 
http://stamps.come2jordan.com/

https://www.stampworld.com/

إرسال إلى صديق
الحلقة السادسة والعشرون من " تاريخ الطوابع الاردنية " مع نور ابو غيدا'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.