Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الجمعة , 23 نيسان 2021 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
صورة وخبر
الإثنين , 05 نيسان , 2021 :: 10:38 ص
الحلقة الثانية والاربعون من "تاريخ الطوابع الاردنية" مع نور ابو غيدا

جبال البلقاء الاخباري: تم سرد سلسلة حكاية من تاريخ الطوابع الأردنية في الحلقات السابقة من عام (1918م – 1973م) والتي تميزت بالكثير من الطوابع البريدية المتنوعة والغنية بالحكايات والتصاميم التي تسلط الضوء على أهم الأحداث العالمية والتاريخية والمحلية المثيرة للإهتمام ، حيث سردنا في الحلقة السابقة حكاية 6 مجموعات طوابعية من أصل 11 مجموعة تم إصدارها في عام 1973م  على أن  نكمل في هذه الحلقة  حكاية 5 مجموعات الطوابعية المتبقية .

نبدأ المجموعة السابعة وهي إصدار مشترك تم طرحه مع عدة دول عالمياً وعربياً، حيث تكونت المجموعة من طابعين تزامناً للإحتفال " بعام السنة الدولية للكتاب عام 1972"، والذي يدعوا للمتعة بقراءة الكتب ، حيث إحتوى تصميم الطابع  رعلى صورة كتاب و أشخاص قد إلتقوا معاً مصافحين أيدي بعضهم و ذلك إن دل على شيءٍ دل  على أن القراءة من أهم وسائل  التواصل و التعارف على الثقفات البلد المختلفة ،حيث يعتبر الكتاب عامل مهم في حياة البشرية ، هو الصديق و الرفيق , والماضي والحاضر ، هو النورالذي ينور دروبنا بالعلم والمعرفة المكتسبة من خلال قراءته . حيث أن كل الأديان السماوية جاءت بكتب و صحف وكان أخرها القرآن، و سميت أمة محمد  بأمة إقراء .
 
أما المجموعة الثامنة  التي تلخص لنا بطوابعها الثلاثة عن " يوم العائلة "، ما هي العائلة ؟ هي الوجه الأول للحب والدفيء والحنان والصدق ، ورمزاً للعطاء ،هي الشيء الوحيد الثابت الذي مهما تغيرالأشخاص من حولنا و مهما أتعبتنا الحياة هي  الوحيدة التي لن تغادرك برغبة منها   ،فقد يغادرك بعض الناس في حياتك لكن عائلتك تبقى السند والثبات الوحيد والملجأ لك . دائما ما تحتل العائلة المركز الأول في كل شيء هي أساس الكون، هي أساس أي مجتمع فهي النواة .
   
أما المجموعة التاسعة  المكونة من 4 طوابع ذات فئات متعددة تحاكي لنا " ذكرى مرور 2500 عام على تأسيس الأمبراطورية الإيرانية " حيث إحتوى التصميم الأردني على  صورة للمغفور له الملك حسين بن طلال وخلفه صورة لقبة الصخرة والصورة الثانية لشاه إيران محمد رضا البهلوي وخلفه ضريح كورش ( أول وأعظم ملوك فارس ) .
    


أما المجموعة العاشرة وهي " الأسبوع العالمي الفلسطيني " والتي أصدر تضامناً  بجهود مشتركة بين عدة دول عربية ، ومنها الأردن أظفرت بإصدار طوابعي  دعماً للقضية الفلسطينية ، حيث أظهر الطابع البريدي الأردني بصورة فنية من خلال طوابعه الأربعة رسمٍ لخريطة العالم وقد أزيلت عنها كل الدول، وبقيت دولة فلسطين تأكيداً على بقائها وكأنها تصور أن كل الأوطان تضحي بزوالها لتكون فلسطين باقية .
    

أما المجموعة الحادية عشرة والأخيرة وهي " الزراعة القديمة والحديثة " لطالما يعتبر الأردن بلد زراعي يمتاز بخصوبة تربته ، حيث عكس التصميم الأردني بطوابعه التسعة الطرق المتبعة في الزراعة قديماً وحديثاً منها  الحصاد والحراثة والبزار وزراعة الأشجار .
   


يتبع...

مصدر الصور من موقع :
https://www.ebay.com/
http://stamps.come2jordan.com/


إرسال إلى صديق
الحلقة الثانية والاربعون من "تاريخ الطوابع الاردنية" مع نور ابو غيدا'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2021 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.