Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الإثنين , 29 تشرين الثاني 2021 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
33 وفاة و5661 إصابة كورونا جديدة في الأردن
رجال الوطن
الجمعة , 15 تشرين الأول , 2021 :: 10:22 ص
د.مروان المعشر ... سياسي ومفكر

جبال البلقاء الاخباري: اثار الكثير من الجدل مؤخرا لمواقفة الثابته والقوية والصريحة من الاصلاح الاردني ، شخصية خلافية بين الكثير من الناس ولكن الجميع يشهد له بنظافة اليد فهو من القلائل ممن تولو المناصب الهامة ولم تثار حولهم اي شبهة بقضايا فساد ، انه المفكر والسياسي الدكتور مروان المعشر واليكم نبذه مختصرة عنه

الدكتور مروان المعشر
معلومات شخصية
الميلاد1956
عمان، الأردن

دكتوراة في الهندسة

الدكتور مروان جميل عيسى المعشر (1956-) دبلوماسي وسياسي أردني، ولد مروان المعشر في عمان في المملكة الأردنية الهاشمية لأسرة مسيحية. ينتمي إلى مدينة السلط الأردنية. حصل مروان المعشر على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1977، وعلى درجتي الماجستير (1978) والدكتوراة في هندسة الكمبيوتر (1981). بدأ المعشر حياته صحفياً في جريدة الجوردان تايمز التي تصدر باللغة الإنجليزية. عمل بعد ذلك في وزارة التخطيط بين عامي 1985-1990، ثم عمل مستشاراً إعلامياً لرئيس الوزراء.

كان المعشر متحدثاً رسمياً باسم الوفد الأردني لمفاوضات السلام 1991-1994. شغل بعد ذلك منصب سفير الأردن في إسرائيل عامي 1995-1996، وبعدها عين سفيراً للأردن في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1997-2002، وكان له دور بارز في إنجاز اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأمريكية.

عين مروان المعشر وزيراً للإعلام عام 1996. ثم وزيراً للخارجية بين عامي 2002 و2004 في حكومة المهندس علي أبو الراغب. ثم وزيراً للخارجية مرة أخرى عام 2003 في حكومة فيصل الفايز. ثم نائباً لرئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء ومراقبة الأداء الحكومي عام 2004 إثر التعديل الوزاري على حكومة فيصل الفايز. ثم عمل نائباً لرئيس الوزراء عام 2004 وحتى عام 2005 في حكومة الدكتور عدنان بدران.

عين الدكتور المعشر عضواً في مجلس الأعيان الأردني حتى تاريخ 16/3/2007. كان يشغل المعشر موقع نائب رئيس البنك الدولي للشؤون الخارجية.

ويشغل حاليا منصب نائب رئيس مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. وهو مؤلف كتاب "نهج الاعتدال العربي"، وكتاب "الوسط العربي: وعد الاعتدال".

ويكتب الآن في العديد من الصحف والمواقع الأخبارية حول الأوضاع الاقتصادية والسياسية في الأردن والشرق الأوسط.


إرسال إلى صديق
د.مروان المعشر ... سياسي ومفكر'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2021 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.