Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الجمعة , 20 أيار 2022 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
اخبار المجتمع
الأحد , 09 كانون الثاني , 2022 :: 11:57 ص
تضامن تناقش مسودة ورقة سياسات عامة بعنوان: جرائم قتل النساء والفتيات في الأردن: البدائل والحلول”

جبال البلقاء الاخباري:تضامن تناقش مسودة ورقة سياسات عامة بعنوان: جرائم قتل النساء والفتيات في الأردن: البدائل والحلول” – "المرصد المدني لجرائم قتل النساء والفتيات في الأردن"

 

تضامن: تمثل التغطية الإعلامية لجرائم القتل الأسرية ضد النساء والفتيات ما يتم الإعلان عنه من مديرية الأمن العام

ليس بالضرورة أن تكون كل جريمة قتل أسري هي جريمة بذريعة " الشرف"

غالبية ضحايا جرائم القتل الأسري لم يكنّ لهنّ نظام تتبع خاص بحالاتهنّ في حال كنّ قد قدمنّ شكاوى سابقة بخصوص العنف الواقع عليهنّ

 

عرضت جمعية معهد تضامن النساء الأردني في مقرها مسودة ورقة سياسات التي أعدتها بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA ، حول جرائم قتل النساء والفتيات في الأردن: البدائل والحلول” وذلك خلال جلسة نقاشية مركزة بحضور عدد من ممثلات و ممثلي الجهات المتخصصة وذات العلاقة بالعمل على هذه القضية من مؤسسات حكومية وطنية، وشبه حكومية، منظمات مجتمع مدني وناشطات ونشطاء في هذا المجال.

وتأتي أهمية هذه الورقة لإبراز ضرورة وجود مرصد وطني شامل لرصد جرائم قتل النساء والفتيات في الأردن، مع الإشارة إلى اقتصار المسح الوطني الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة على الفئة العمرية 15-49 والمتزوجات فقط اللواتي يتعرضنّ للعنف،  وازدياد جرائم قتل النساء والفتيات في الأردن في المجالين العام والخاص،

واعتمدت الورقة منهجية علمية في الإجابة عن التساؤلات منها:  ما هو  واقع جرائم قتل النساء والفتيات من حيث الأرقام والإحصاءات في الأردن للأعوام 2018 و2019 و 2020؟ ماذا تختلف جرائم قتل النساء والفتيات عن جرائم القتل الأخرى من حيث الجنس (الجسد) مقارنة بالذكور؟ ومن الفاعل في جرائم قتل النساء والفتيات؟ ما هي الآثار المترتبة على جرائم قتل النساء والفتيات في المجتمع؟ما هي المرجعيات الدولية والإقليمية لحماية النساء والفتيات من العنف بما فيها جرائم القتل؟ما هي الحلول و البدائل لمعالجة مثل هذا النوع من الجرائم؟

يشار إلى أن تضامن عملت منذ 2012 على رصد جرائم القتل الأسرية بحق النساء والفتيات من خلال ما يتم نشره في الصحف المحلية والمواقع الإخبارية الإلكترونية ، ولا تكتفي بالرصد الرقمي  بل تقوم بتحليل تفاصيل الجرائم والأسباب المؤدية لها  وتقديم إجراءات من أجل الحد و / أو إنهاء جرائم القتل ضد النساء والفتيات خاصةً الأسرية منها.

الجلسة تضمنت عدداً من أسئلة العصف الذهني للمشاركات والمشاركين في الجلسة ليتم استثمار  المداخلات القيمة والتوصيات في تطوير  ورقة السياسات وأهم الحلول والبدائل التي توصلت إليها الورقة وهي إنشاء مرصد مدني لرصد جرائم قتل النساء والفتيات الأسرية.

 

جمعية معهد تضامن النساء الأردني


إرسال إلى صديق
تضامن تناقش مسودة ورقة سياسات عامة بعنوان: جرائم قتل النساء والفتيات في الأردن: البدائل والحلول”'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2021 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.