Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الأربعاء , 19 حزيران 2024 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
نبض الوطن
الأربعاء , 24 أيار , 2023 :: 12:28 م
خطة لخفض مديونية البلديات 100 مليون دينار خلال عامين

جبال البلقاء الاخباري: كشف نائب رئيس الورزاء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، عن محاور خطة لخفض مديونية البلديات بمقدار 100 مليون دينار خلال عامين، تحت اسم خطة تعافي البلديات بعد وصول ديونها إلى 350 مليوناً.

وقال كريشان خلال مؤتمر صحفي، اليوم، الأربعاء، إنّ حجم العوائد من المشاريع التنموية والاستثمارية للبلديات خلال عشر سنوات مضت، لم تتجاوز 50% من نسبة التحصيل المفترضة.

وأوضح أنّ هذه المشاريع كلفت البلديات، قرابة 95 مليون دينار، بحجم عوائد مفترض يقدر بـ 5 ملايين دينار، مشيرا إلى أن ذلك دفع الوزارة إلى إطلاق خطة تعافي البلديات من مديونياتها، التي تبلغ 350 مليون دينار، بشكل تدريجي من خلال خطوات عملية تخفض المديونيات بمقدار 100 مليون دينار خلال العامين القادمين.

وأضاف أن أبرز محاور الخطة، تتمثل بلسير بإجراءات إعفاء البلديات من فوائد الحسابات المكشوفة، التي تُقدّر بحوالي (14) مليون دينار.

كما ستعمل الوزارة بحسب كريشان على تشجيع البلديات لللاستثمار بأصولها، حيث تبلغ كلفة المشاريع التنموية والاستثمارية التي تعمل عليها بعض البلديات، خلال الأعوام (2021 – 2023) بالشراكة مع القطاع الخاص، حوالي (20) مليون دينار، يتركز أبرزها في مجالات المباني الاستثمارية، والصالات متعددة الأغراض، واستثمار وتأجير قطع الأراضي، بالإضافة إلى المصانع وأسواق خضار ومعاصر زيتون، ومحطات محروقات ومزارع شمسية وهذا يُمكّن البلديات من توفير فرص عملٍ ورفد موازناتها بدخلٍ إضافي سنوياً.

وأشار إلى أنّ الوازرة بدأت فعلاً العمل لإقامة ثلاثة مشاغل لصيانة آليات البلديات، في أقاليم المملكة الثلاثة (الشمال والوسط والجنوب)، بدعم من برنامج USAID لدعم البلديات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ... بهدف التوفير في فاتورة صيانة آليات البلديات التي تُقدّر حالياً بحوالي (12) مليون دينارٍ سنوياً.

كما تتضمن الخطة، حوسبة النظام المالي للبلديات، مما سيساعد البلديات في زيادة تحصيل ديونها، التي تُقدّر بحوالي (320) مليون دينارن والبدء باستبدال وِحِدات الإنارة في الشوارع بوحدات مُوفرة للطاقة، إضافة إلى تمكين البلديات من إقامة مزارع للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، مما سيساعد البلديات على توفير 50% من فاتورة الطاقة سنوياً، والتي تتراوح بين 15% و 25% في البلديات، حيث تقدّر بحوالي (20) مليون دينارٍ من موازنة البلديات السنوية.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء قد وافق على إقامة مشروع طاقة شمسية لتوليد الكهرباء إلى بلديات محافظات الجنوب بطاقة (30) ميجا وسيتم لاحقاً إقامة مشروعين آخرين لبلديات محافظات شمال ووسط المملكة مع العِلم بأن بنك تنمية المدن والقرى وقد وقع اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل مشاريع الطاقة الشمسية للبلديات ... بكلفة (90) مليون يورو، مناصفة بين الطرفين، وهذ سيُمكّن البلديات من إقامة مزارع شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقدمت وزارة الإدارة المحلية خلال العماين الماضيين مساعدات لللبلديات قدرت بـ50 مليون دينار، لتخفيف الظروف الصعبة ولتمكين المجالس البلدية المُنتخبة الجديدة من مواجهة الأعباء والتحديات أمامهاـ ولمساعدتها على تجديد أسطولها من ضاغطات النفايات والآليات المُختلفة.

كما قدمت الوزارة حوالي (18) مليون دينار مساعدات للبلديات لمعالجة مناطق البؤر الساخنة، لتي تعاني من فيضانات وسيول وانهيارات بسبب الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج حيث رصدت الوزارة والبلديات هذه المناطق الساخنة، بسبب تأثر المملكة بالتغيّر المناخي، لمعالجة هذه المناطق الساخنة ومتابعة صيانتها أولاً بأول، وإنشاء عبّارات وجدران للشوارع وتنظيف مجاري الأودية والسيول، بهدف ضمان تصريف مياه الأمطار بشكل انسيابي، حتى لا تُهدد حياة المواطنين، ولا تضرّ الممتلكات العامة والخاصة.



التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2023 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.