Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 السبت , 20 تموز 2024 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
نبض الوطن
الثلاثاء , 25 حزيران , 2024 :: 9:14 ص
البريزات يوجه بصيانة السدود والمصاطب النبطية في البترا

جبال البلقاء الاخباري: قام رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات، بزيارة تفقدية حول المصاطب والسدود النبطية الموجودة في منطقة الهريمية حول الموقع الاثري يرافقه مدير المصادر التراثية المهندس فيصل البدور والخبير الآثاري طاهر الفلحات.

وشدد البريزات على أهمية هذه المصاطب في حماية الموقع من الفيضانات الومضية وأثر التغير المناخي على المنطقة، واستمع البريزات لنبذة عن جهود شركاء السلطة في العمل فيها خلال الاعوام الماضية والتي تم فيها بناء جزء من هذه المصاطب.

ووجه بإجراء الصيانة اللازمة للسدود والمصاطب وجزء اكبر مستقبلاً لمساهمتها في التخفيف من أثر السيول والفيضانات على الموقع في فصل الشتاء.

يشار إلى أن النظام الهندسي للماء، الإنجاز الأهم للحضارة النبطية بالمدينة، والذي جعل الحياة ممكنة في هذه المنطقة الجافة من الصحراء، وقد تضمن ذلك النظام أنظمة لحفظ المياه واشتمل على السدود التي كانت تجمع مياه الأمطار في أشهر الشتاء. كما استخدم الأنباط نظاماً محكماً من القنوات والأنابيب الفخارية لتوزيع المياه في كافة أنحاء المدينة.






التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2023 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.