Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الأربعاء , 12 كانون الأول 2018 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
تكفيل الزميلين محمد الوكيل وغدير اربيحات
المقابلة
الجمعة , 16 تشرين الثاني , 2018 :: 10:12 ص
حوار شامل مع رئيس لجنة خدمات مخيم البقعة

جبال البلقاء الاخباري: يسرنا ان يكون ضيفنا اليوم في قسم "المقابلة" رئيس لجنة خدمات مخيم البقعة وليد عبدالرحمن لنتحدث معه بكافة المحاور والمجالات التي تعمل منها خلالها اللجنة لتقديم افضل الخدمات لاهالي المخيم واليكم نص الحوار:

*متى تاسست اللجنة ؟
- تم تاسيس اللجنة عام 1986 وكانت تشكل وتتبع لمحافظ البلقاء قبل ان يتم نقل مهام تشكيلها وتبعيتها لدائرة الشؤون الفلسطينية عام 2003 ولغاية الان.

*ما هي مهام اللجنة وما هي الخدمات التي تقدمها ؟
- تتولى اللجنة العديد من المهام التي تحرص على تقديمها لاهالي المخيم ومن ابرزها تعبيد الشوارع وبناء الارصفة وتركيب وحدات الانارة وتصريف مهام الامطار والنظافة وازالة الطمم بالاضافة للكشف على المحال التجارية ومتابعة تقديم الدعم للاسر الفقيرة عن طريق المكارم الملكية ، بالاضافة للمهام الاخرى.

*ونحن على مقربة من نهاية العام الحالي 2018 ،ما هي الانجازات والمشاريع التي نفذت خلال العام الحالي وما هي مخططات العام القادم 2019؟
- لقد بلغت ايرادات اللجنة خلال العام الحالي 115 الف دينار مخصصات من دائرة الشؤون الفلسطينية وحوالي 250 الف دينار استثمارات تعود للجنة ، تم من خلال هذه الايرادات تعبيد وتزفيت الشوارع وانارتها وفتح العبارات لتصريف المياه وانشاء مناهل بالشوارع ، كما استفاد 1400 عائلة من المكارم الملكية التي وزعت في عيد الفطر وعيد ميلاد جلالته.
وفي العام الجديد 2019 نطمح لرفع الدعم المقدم للمواطنين والتركيز على تعبيدبقية الطرق بالمخيم .

*ما هي اسباب عدم التنظيم داخل سوق المخيم وكيف سيتم معالجتها ؟
- ان السوق الحالي في المخيم يعاني من عدم التنظيم بسبب عدم الالتزام بالتعليمات وانتشار البسطات بشكل عشوائي ، حيث اننا نقوم بازالة هذه البسطات لكن يتم اعادتها مجددا وهو ما يتطلب ايجاد دورية امنية ثابته بداخل السوق لمنع اعادة البسطات المخالفة ، كما ان السوق يعاني من ازمة مرورية خانقة بسبب التعدي على حرم الطريق والاصطفاف للمركبات مما يستلزم وجود نقطة سير ثابته داخل السوق ومخالفة جميع المركبات الغير ملتزمة بالقانون.

*كيف هي الاستعداد للموسم الشتوي والامطار ؟
- قامت اللجنة باعداد خطة طوارئ ليتم تفعيلها عند قدوم المنخفضات الجوية والامطار وقادرة على التعامل مع كافة الحالات الطارئة التي قد تحدث لا قدر الله ، كما ان اللجنة قامت بعمل الصيانة لكافة مناهل تصريف مياه الامطار وصيانة العبارات الرئيسية لمنع حدوث فيضانات او مداهمة المياه للمنازل.

*مشكلة النظافة داخل المخيم قديمة جديدة ،فما هي رؤيتكم لمعالجتها ؟
- ان مسؤولية النظافة تقع على عاتق وكالة الغوث الدولية "الاونروا" وللامانه فان مستوى النظافة تراجع خلال الفترة الاخيرة بسبب تقليص مخصصات وكالة الغوث بعد توقف الدعم الامريكي لها ، لكن بفضل جهود جلالة الملك في المحافل الدولية فقد تم تثبيت وتامين الدعم للوكالة وستعود خدمات النظافة لسابق عهدها ان شاء الله.

*ما هي الانشطة التوعوية التي تقيمها اللجنة ،وكيف تنظرون للمبادرات المجتمعية ؟
- ان اللجنة وبالتعاون مع العديد من الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني نفذت العديد من الانشطة الثقافية والتوعوية التي تتعلق بمحاربة الارهاب والتطرف والطفل وانشطة مختلفة .
وفي مجال المبادرات فاننا ندعم بكافة المبادرات التي تهدف لخدمة اهالي المخيم  وهنا اذكر مبادرة عضو مجلس المحافظة مصطفى الدبس في مجال نظافة المخيم وكذلك مبادرة تجميل المخيم وهي من المبادرات المميزة في المخيم ،كما هنالك مبادرة " حارتي انظف " التي شاركنا بها ودعمناها ، ومبادرة لزرع الاشجار في مناطق المخيم.

*ما هي ابرز المكارم الملكية التي قدمت لاهالي المخيم خلال الفترة الاخيرة ؟
- لقد تم تنفيذ العديد من المكارم الملكية داخل المخيم من ابرزها شراء مبنى نادي البقعة القديم وانشاء حديقة عامة وانشاء مبنى لمؤسسات المجتمع المدني وانشاء مبنى لجنة خدمات المخيم وانشاء ملعب للشباب والمساهمة في انشاء نادي اليرموك وشراء ارض للمقبرة الاسلامية وفتح وتعبيد شارع الخدمات بالقرب من المركز الفرنسي وصيانه منازل الفقراء واستبدال الزينكو بالباطون.

*كلمة اخير تريد قولها ؟
- اتوجه الى اهلي في مخيم البقعة الكرام بالقول اننا في لجنة الخدمات نسعة لتقديم افضل الخدمات التي تليق بكم واننا نامل دائما بالتحديث والتطوير لكن كل ذلك يواجه بحجم الامكانات المتاحه لنا والتي نسعى من خلال لتقديم خدماتنا لكم ، واننا نامل زيادة الدعم الحكومي لنا حيث ان الدعم الحالي لا يكفي لدفع رواتب العاملين لدينا.

إرسال إلى صديق
حوار شامل مع رئيس لجنة خدمات مخيم البقعة'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.